عقوبة إيصال الأمانة بالكويت

عقوبة إيصال الأمانة بالكويت من العقوبات القانونية المفروضة، في حال وجود إخلال من قبل الطرف المستلم لإيصال الأمانة في رد المبلغ المالي الموقع عليه، بموجب هذا الإيصال.

سوف نتناول اليوم الحديث عن إيصالات الأمانة في القانون الكويتي، وما العقوبات المترتبة على خيانة الأمانة لإيصال الأمانة، وحالات بطلان إيصال الأمانة.

عقوبة إيصال الأمانة بالكويت

عقوبة إيصال الأمانة بالكويت

يمكننا تعريف إيصال الأمانة بأنه محرر عرفي يتم تحريره بين طرفين، على أن يستلم الطرف الأول “المستلم” مال، أو شيء ذو قيمة، على سبيل الأمانة، من الطرف الثاني “المودع”.

ويلتزم المستلم برد الشيء، في حال طلب المودع إياه، وفي بعض الحالات، يتم إدخال طرف ثالث “المسلم”، الذى يقوم بدوره باستلام الشيء من المستلم، ورده إلى المودع، بتكليف منه.

في حال مخالفة المستلم لما تم الاتفاق، ورفضه رد المال عند الطلب، يصبح مرتكبًا لجريمة خيانة الأمانة، ويتم فرض العقوبة المستحقة في حقه، حسب حجم الخيانة.

وتتمثل عقوبة إيصال الأمانة بالكويت في السجن مدة أقصاها 3 سنوات، أو فرض غرامة مالية بقيمة 225 دينارًا كويتيًا، أو فرض العقوبتين معًا، إذا رأت المحكمة ذلك.

متى يكون إيصال الأمانة باطل

يعد إيصال الأمانة وثيقة رسمية معترف بها، وتهدف إلى الحفاظ على الحقوق، ففي حال ممانعة المستلم للتسليم، يرفع دعوى مطالبة تنفيذ عقوبة إيصال الأمانة بالكويت، بموجب هذا الإيصال.

ورغم ذلك، هناك بعض الحالات، التي يصبح فيها إيصال الأمانة باطلًا، ومن تلك الحالات، ما يلي:

  • في حال كانت الأمانة محل الإيصال غير قانونية.
  • غياب بعض البيانات الأساسي ذكرها في إيصال الأمانة، مثل: توقيع الأطراف، بياناتهم الشخصية، وعلى الأخص أرقام البطاقة الشخصية، ومبلغ الإيصال.
  • فقدان أحد المتعاقدين، أو كلاهما الأهلية القانونية للتعاقد.
  • في حال ثبوت وجود غش، أو تدليس في وثيقة إيصال الأمانة.
  • إذا ثبت تحرير الإيصال بالإكراه، والتهديد.

إيصال الأمانة في القانون الكويتي

يعد إيصال الأمانة من الأوراق الثبوتية المعتمدة في المعاملات المالية، على شرط استيفاء مجموعة من الشروط الشكلية، والموضوعية، التي فرضها القانون الكويتي المتبع.

وتتمثل أهمية تحرير إيصال الأمانة، في الآتي:

  • الحفاظ على حقوق الطرف المودع، بطريقة موثوقة معترف بها.
  • تحديد التزام الطرفين، على أن يلتزم المودع بتسليم مبلغ من المال للطرف المستلم، الذي يلزم بسداد هذا المبلغ، عند الطلب.
  • في حال إخلال أحد الأطراف بما تم الاتفاق عليه في الإيصال، يحق له الرجوع إلى القضاء، بموجب الإيصال، وطلب فرض عقوبة إيصال الأمانة بالكويت ضد الخصم.

والجدير بالذكر أنه يجب أن يمنح المودع المستلم مهلة 5 أيام للسداد، بعد الطلب، فإذا لم يقم بالتسليم، يحق له رفع دعوى إيصال أمانة، ويسقط حق رفعها بعد 5 سنوات من تاريخ الواقعة.

شهادة الشهود في إيصال الأمانة

يعد وجود شهادة الشهود في إيصال الأمانة ليس بالإلزامي، إلا أنه يعد إضافة هامة؛ من أجل تأكيد توثيق الحقوق بشكل أفضل، ومن الممكن الرجوع إليهم، في حالات التقاضي.

حيث أن جريمة خيانة الأمانة من الجرائم، التي يجوز فيها الإثبات، أو النفي للتهمة، من خلال الاستعانة بمختلف طرق الإثبات القانونية، بما في ذلك الإثبات بموجب شهادة الشهود.

قد يقوم المجني عليه بطلب سماع شهادة الشهود أمام النيابة العامة، كما تتيح المحكمة لمحامي الدفاع طلب سماع شهادة شهود، حتى إذا لم يتم تضمينها في قائمة الشهود للقضية.

هل لديك استشارة قانونية بشأن عقوبة إيصال الأمانة بالكويت؟ تواصل مع محامي جنايات الكويت، وسوف يقدم لك الاستشارة، والتوجيه القانوني اللازم، حسب المسألة.

ونقدم لكم مختلف الخدمات القانونية الأخرى من استشارات قانونية جنائية، وخدمات تمثيل قانوني أمام النيابة العامة، والمحاكم الجنائية؛ للدفاع عن حقوق، ومطالب موكلينا.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة إيصال الأمانة بالكويت”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *