طرق الطعن في الاحكام الجزائية فى الكويت

طرق الطعن في الاحكام الجزائية يتم اللجوء إليها، في حال صدور حكم من المحكمة الجزائية غير مرضي لأطراف النزاع؛ من أجل طلب تعديل الحكم، أو إلغاؤه.

فما هي طرق الطعن المتاحة؟ هذا ما سوف نتحدث عنه اليوم، ونتعرف على بعض المسائل القانونية الهامة المتعلقة بحق الطعن بالاستئناف ضد الأحكام الجزائية في الكويت.

طرق الطعن في الاحكام الجزائية فى الكويت

طرق الطعن في الاحكام الجزائية

تصدر المحكمة الجزائية أحكامها في الدعاوى، وفق ما جاء به القانون الجزائي، وقد يكون الحكم الصادر قابلًا للطعن؛ وذلك من أجل تحقيق العدالة الكامل، وإحقاق الحق.

ولقد أتاح القانون الكويتي العديد من طرق الطعن في الاحكام الجزائية في الكويت، لكل طريقة منهم شروط خاصة، وإجراءات، ونتائج مختلفة، لا بد من تحقيق تلك الشروط كاملةً.

وتتمثل طرق الطعن في الأحكام الجزائية في الكويت، في الآتي:

الاستئناف

يعد الاستئناف من طرق الطعن العادية، حيث يتم النظر في الحكم الصادر من محكمة درجة أمام محكمة درجة ثانية، ويشترط أن يكون الحكم نهائيًا حضوريًا.

وقد يتم الاستئناف ضد الأحكام الغيابية، في حال انتهاء مدة الاعتراض، ويجوز الطعن بالاستئناف ضد الأحكام الصادرة بالإدانة، أو البراءة، من قبل طرفي النزاع.

المعارضة

وتعد المعارضة أيضًا من طرق الطعن العادية، يلجأ إليها المحكوم ضده غيابيًا، دون حضور الجلسات، والدفاع عن نفسه، ويشترط أن يكون الحكم بالإدانة، وليس البراءة.

يهدف الطعن بواسطة المعارضة إلى إعادة طرح الدعوى مرة أخرى أمام المحكمة، التي نظرت فيه؛ من أجل دراسة القضية مجددًا، ثم صدور حكمها في الأمر.

التمييز

أما التمييز، يعد من طرق الطعن غير عادية ضد الأحكام الباتة، سواء صادرة بالإدانة، أو البراءة، على أن يكون الحكم مبنيًا على خطأ في تطبيق القانون، أو تأويله.

التماس إعادة النظر

يعد التماس إعادة النظر من طرق الطعن في الاحكام الجزائية غير العادية، التي تهدف إلى النظر في الحكم، من حيث وجود خطأ في وقائع الدعوى؛ لتصحيح الحكم.

استئناف الجنح في القانون الكويتي

يقصد بقضايا الجنح تلك القضايا المتعلقة بجرائم غير خطيرة، أو التي تكون العقوبة المستحقة فيها الحبس أقل من 3 سنوات، أو فرض غرامة مالية ضد الجاني.

ولقد أجاز القانون الكويتي الحق في استئناف الأحكام القضائية الصادرة في قضايا الجنح بمختلف أنواعها، سواء كان المستأنف أحد أطراف الخصومة، أو النيابة العامة.

إلا في حالات الحكم بالبراءة، فلا يجوز استئناف الحكم، إلا من قبل الطرف المدعي، وفي حال كان الحكم يتضمن غرامة بقيمة أقل من 40 ريال، لا يجوز الاستئناف إلا من المدعي أيضًا.

مدة الطعن بالاستئناف الكويت

عند الرغبة في تقديم طعن بالاستئناف ضد حكم جزائي، من الواجب تقديم الطلب خلال مدة الطعن المحددة، ولقد حددت مدة الطعن بالاستئناف في الكويت بعشرين يومًا.

وتجدر الإشارة هنا أن المهلة الزمنية المحددة للطعن تختلف بين طرق الطعن في الاحكام الجزائية في الكويت، فالطعن بالمعارضة مهلته 7 أيام.

أما الطعن بالتمييز تقدر مهلته بستين يومًا، وذلك بعد أن كانت 30 يومًا؛ لمنح الطاعن فرصة أكبر لدراسة الأمر، وتجميع الأدلة، ومهلة الطعن بالالتماس 30 يومًا فقط.

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم الكويت؟

نعم، بالنظر إلى شروط قبول الاستئناف في الكويت، نجد أن الاستئناف يجب أن يقدم خلال مهلة محددة، ولا يصبح الحكم نهائيًا، إلا في حال انتهاء تلك المهلة دون استئناف.

كما لا يصبح الحكم نهائيًا أيضًا، إلا باستنفاذ طرق الطعن القانونية، وعليه، في حال تقديم طلب استئناف الحكم، يتم وقف التنفيذ، حتى البت في الاستئناف بتأييد الحكم، أو تعديله.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في اتباع إحدى طرق الطعن في الاحكام الجزائية، تواصل مع محامي جنائي في الكويت، وسوف يوفر لك دعم قانوني متكامل للطعن.

حيث يقدم لك الدعم المطلوب في إعداد طلب الطعن، وتجميع الأسانيد، والأدلة المؤكدة له، والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة لتقديم الطلب، بالنيابة عنك.

مقالات متعلقة بمقالنا “طرق الطعن في الاحكام الجزائية”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *