جريمة تقليد العلامات التجارية في القانون الكويتي

جريمة تقليد العلامات التجارية في الكويت من الجرائم التي فرض لها القانون الكويتي عقوبة مشددة لمنع حدوث تجاوزات بهذا الشأن.

العلامة التجارية بمثابة هوية للمنتج ليتميز بين المنتجات الأخرى، حيث تلعب دور كبير في تسويق المنتج.

تضمن قانون العلامات التجارية الكويتي العديد من المسائل القانونية المتعلقة بالعلامة التجارية، لذا سنقوم بتسليط الضوء على Hبرز الأحكام القانونية الخاصة بهذا الصدد، فتابع حتى النهاية.

جريمة تقليد العلامات التجارية في القانون الكويتي

جريمة تقليد العلامات التجارية

جريمة تقليد العلامات التجارية: تتكون العلامة التجارية من شعار أو كلمة أو تصميم أو رمز للتعبير عن المنتجات او الخدمات التي تقدمها الشركات، فهي وسيلة لتمييز المنتجات والخدمات عن المنافسين.

يشير تقليد العلامة التجارية إلى استخدام علامة تجارية تشبه إلى حد كبير العلامة الأصلية، وبالتالي خداع الجمهور، وقد فرضت وزارة التجارة والصناعة عقوبة على جريمة تقليد العلامات التجارية بغرامة لا تتجاوز 77000 دينار.

أقر قانون العلامات التجارية الكويتي عقوبة على كل من يقوم بتقليد العلامة التجارية المسجلة وفقًا للقانون مما يتسبب في خداع الجمهور وتضليله بالحبس لمدة تتراوح بين شهر- 3 أعوام.

يتم تشديد عقوبة تقليد العلامات التجارية على مرتكبي الجريمة مرة أخرى بإغلاق المحل التجاري لمدة تتجاوز 6 شهور مع تحملهم نفقات نشر الحكم.

هل يشترط تسجيل العلامة التجارية؟

تسجيل العلامة التجارية في الكويت أمر ضروري للشركات من أجل حماية حقوقها على العلامات التجارية، وتمييز المنتجات او الخدمات التي تقدمها بين الشركات المنافسة.

يمنح تسجيل العلامة التجارية الحماية الجنائية والمدنية وهو ما لا يتحقق في العلامة التجارية الغير مسجلة، لذا يجب تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية إلى وزارة التجارة والصناعة واتباع الإجراءات اللازمة.

يجب توافر بعض الشروط لتسجيل العلامة التجارية في الكويت بنجاح وهي:

  • ألا تكون العلامة التجارية مخالفة للقوانين المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.
  • ألا تكون العلامة التجارية مشابهة لعلامة تجارية سبق تسجيلها.
  • إرفاق ما يثبت استخدام العلامة التجارية في السوق.
  • سداد رسوم تسجيل العلامات التجارية.
  • أن يمتلك المتقدم بالطلب حقوق حصرية لاستخدام العلامة التجارية.

كيف تنقضي العلامة التجارية؟

يضمن تسجيل العلامة التجارية الحصول على الحماية القانونية التي تستمر لمدة 10 سنوات من تاريخ الطلب، ويمكن تجديدها في السنة الأخيرة من مدة الحماية لفترات أخرى مدة كل فترة منها 10 سنوات.

تضمن قانون العلامات التجارية فترة سماح لتجديد تسجيل العلامة التجارية لمدة 6 أشهر للتجديد المتأخر مع دفع غرامة تأخير، وفي حالة عدم تجديد العلامة التجارية بعد انقضاء فترة السماح تصبح منتهية، وتتطلب إعادة تسجيل مرة أخرى.

ضوابط قانونية لحماية العلامات التجارية من الاستغلال

جريمة تقليد العلامات التجارية: تعتبر العلامة التجارية حق من حقوق الشخص الذي قام بتسجيلها لحمايتها من التقليد، لذا أقر قانون العلامات التجارية في الكويت بعض الضوابط القانونية لحماية العلامات التجارية من الاستغلال على النحو التالي:

  • يكفل قانون الحماية المدنية للعلامة التجارية حق صاحبها في المطالبة بالتعويض عن الضرر الناتج عن الاعتداء على العلامة التجارية من خلال رفع دعوى المنافسة غير المشروعة.
  • تعتمد الحماية الجزائية للعلامة التجارية على تطبيق عقوبة السجن والغرامة أو إحداهما للمخالف الذي قام بتزوير أو تقليد العلامة التجارية المسجلة وفقًا للقانون أو وضع العلامة المملوكة للغير على منتجاته مع النيئ السيئة.
  • يمكن لصاحب الضرر من الاعتداء على العلامة التجارية رفع دعوى مسؤولية، أما الدعوى الجزائية فلا ترفع إلا من قبل مالك العلامة التجارية.
  • يترتب على تسجيل العلامة التجارية حماية قانونية بمدة محددة طبقًا للقانون لا تتجاوز 10 سنوات، ويمكن تقديم طلب تجديد لفترة أخرى قبل انتهاء الفترة السابقة.

يمكنك التواصل مع محامي جنائي في الكويت للحصول على مشورة قانونية حول جريمة تقليد العلامات التجارية، وإجراءات تسجيل العلامة التجارية القانونية لنتائج إيجابية.

مقالات متعلقة بمقالنا “جريمة تقليد العلامات التجارية”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *