أهم احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد لعام 2025

احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد محور حديثنا اليوم، فقد تعد جرائم التهديد من الجرائم الجنائية، التي تهدد أمن، وسلامة أفراد المجتمع، وتبث الذعر، والخوف بينهم.

سوف نتعرف اليوم على أبرز ما جاءت به أحكام محكمة التمييز الكويتية بشأن جرائم التهديد، مع الحديث عن أبرز تفاصيل محكمة التمييز في المنظومة القضائية الكويتية.

احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد

احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد

احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد: يقصد بجريمة التهديد إرهاب المجني عليه لفظيًا، أو كتابيًا، أو فعليًا بإلحاق الضرر به، في حال عدم الاستجابة لطلبات الجاني، وتعد جريمة خطيرة لها عواقب نفسية مدمرة.

تنظر المحاكم الجنائية في دعاوى التهديد بمختلف أشكالها، ويحق الطعن في أحكام المحكمة، عن طريق التمييز، في حال استيفاء شروط الطعن بالتمييز في الحالة.

ومن بين أبرز احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد، أنه يتم معاقبة المحكوم عليه، في حال قيامه بتهديد الضحية؛ للإخضاع لرغبة المحكوم عليه الأول، وكان ذلك داخل مسرح الجريمة.

وذلك بناءً على ما جاء به قانون الجزاء الكويتي بشأن التهديد، حيث عُرف بأنه التهديد بارتكاب ما يلحق الضرر بالغير معنويًا، أو ماديًا، أو إلحاق الضرر بشخص يهمه أمره.

وأكد القانون أيضًا أن المواقعة بغير رضا الضحية بالتهديد، والإكراه، تعد جريمة مواقعة تامة، وعليه يتم معاقبة الجاني، بما يستحق من عقوبات قانونية.

هل يجوز الطعن على حكم محكمة التمييز الكويت؟

وفق القانون الكويتي، لا يجوز الطعن على حكم محكمة التمييز بأي طريقة من طرق الطعن؛ لأن الحكم الصادر من محكمة التمييز نهائية، لا مجال للطعن فيه من جديد.

لذا يجب الاستعانة باستشارة محامي من أهل الاختصاص، والخبرة، قبل اتخاذ خطوة الطعن بالتمييز؛ من أجل ضمان تقديم الطلب بصورة قانونية سليمة، تعزز مطالبك.

هل حكم التمييز نهائي؟

خلال حديثنا اليوم عن أهم احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد، سوف نتطرق للحديث عن بعض التفاصيل المتعلقة بمحكمة التمييز الكويتية، والأحكام الصادرة منها.

فقد يتساءل البعض “هل حكم التمييز نهائي؟”، ونجيب على ذلك بنعم، يعد حكم التمييز نهائيًا، وقد يلغي الحكم السابق، كما أن حجية أحكام محكمة التمييز تلغي الآثار المترتبة عليه.

وهنا قد يتساءل البعض أيضًا “هل يجوز التمييز مرتين؟”، ونجيب على ذلك بأنه لا يجوز تقديم طلب التمييز مرتين؛ باعتبار أن الحكم الصادر في الطعن بالتمييز نهائي منهي للخصومة.

ولكن يجوز تقديم تظلم، إذا رُفض طلب التمييز، فقد يقابل طلب التمييز بالقبول، أو الرفض، وفي حال الرفض، تصدر المحكمة قرار الرفض موضحةً الأسباب، ويجوز التظلم ضده.

الفرق بين محكمة التمييز والاستئناف

قد يجد غير المختص صعوبة في التفريق بين كلًا من محكمة التمييز، ومحكمة الاستئناف، ولكن هناك أوجه اختلاف عدة بين كلاهما، سوف نتعرف عليها.

تعد محكمة التمييز هي محكمة قانون، لا موضوع؛ لكونها مختصة بالنظر في الحكم، وخطأ تطبيق القانون فيه، في حين تختص محكمة الاستئناف في النظر في طعون الحكم الابتدائي.

وبذلك تكون محكمة الاستئناف محكمة موضوع، لا قانون؛ لأنها تقوم بدورها في إعادة البحث في القضية من جديد، والنظر في تفاصيلها، والأدلة المقدمة.

كما تقبل محكمة الاستئناف الدفوع، والأدلة الجديدة في الدعوى، على خلاف محكمة التمييز، التي لا تنظر في دفوع، أو أدلة جديدة؛ لاقتصار مهامها في التحقق من صحة الحكم قانونًا.

للمزيد من الاستفسارات الأخرى حول احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد، تواصل مع محامي جنائي في الكويت، وسوف يجيب على مختلف استفساراتكم، ويقدم لكم مشورة مدروسة.

حيث يحرص محامين على توفير الدعم القانوني، والاستشاري للعملاء، وحماية حقوقهم، ومصالحهم القانونية، ومساعدتهم في تلبية احتياجاتهم، بالأساليب القانونية المشروعة.

مقالات متعلقة بمقالنا “احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *