كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت

كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت يهم كل من يتعرض لجرائم تهديد من الغير؛ من أجل حماية النفس من الخطر، ومعاقبة مرتكب الجريمة بما يستحق من عقوبات قانونية.

لذا سوف نتعرف اليوم على كيفية الإبلاغ عن تلك الجرائم، ونتعرف أيضًا على العقوبات القانونية المترتبة على حالات التهديد، وفق ما جاء به القانون الجزائي الكويتي.

كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت

كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت

كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت: تُعرف جريمة التهديد بأنها قيام الجاني بإبلاغ المجني عليه بأنه سيقع عليه أخطار عظيمة، في حال لم يقم بتنفيذ طلبات الجاني، وتعد جريمة خطيرة، يعاقب عليها القانون.

ففي ظل مكافحة انتشار جرائم التهديد في المجتمع الكويتي، فقد أتاحت السلطات وسيلتين للإبلاغ عن جرائم التهديد بشكل فوري؛ للتقليل من خطر الخوف، الذي يحاوط الضحية.

هنا قد يبحث البعض عن كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت، ونجيب بأنه يمكنك الإبلاغ، من خلال إحدى الطريقتين الآتيتين:

  • التوجه إلى أقرب مركز شرطة، وتقديم بلاغ رسمي بالجريمة.
  • أو الإبلاغ عن طريق الاتصال برقم وزارة الداخلية المخصص للاستقبال بلاغات التهديد: 112.

عقوبة التهديد في القانون الكويتي

هناك العديد من العواقب غير الحميدة لجرائم التهديد، مثل: نشر الذعر، والرعب في النفوس، وقد يترتب عليها أيضًا خضوع المجني عليه لطلبات الجاني، حتى إذا كانت غير مشروعة.

ولذلك فقد حرص قانون الجزاء الكويتي على فرض عقوبات صارمة ضد كل من يهدد الغير لفظيًا، أو كتابيًا، أو فعليًا، وجاء ذلك ضمن المادة 173 من القانون.

كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت

حيث تمثلت العقوبة المستحقة للتهديد، وفق المادة 173، في الحبس مدة لا تتجاوز عامين، أو فرض غرامة مالية بقيمة أقصاها 150 دينارًا كويتيًا، أو فرض العقوبتين في نفس الوقت.

التهديد بالقتل في القانون الكويتي

هناك العديد من أنواع جرائم التهديد، ويعد التهديد بالقتل من أصعب أنواع التهديد؛ ولذا فقد شدد قانون الجزاء الكويتي العقوبات المترتبة على جرائم التهديد بالقتل.

فقد نصت المادة 173 من هذا القانون على فرض عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز 3 أعوام، أو فرض غرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 225 دينارًا، أو فرض العقوبتين معًا.

ففي حال التعرض للتهديد بالقتل، يجب التوجه إلى مركز الشرطة، كما أوضحنا خلال حديثنا عن كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت، أو المحكمة الجزائية، ورفع دعوى ضد الجاني.

أبرز مواد التهديد في قانون الجزاء الكويتي

لقد سلط قانون الجزاء الكويتي على جرائم التهديد بمختلف أشكالها القانونية، وأوضح العقوبات المقررة ضد مرتكبيها، ومن أبرز مواد التهديد الواردة فيه، ما يلي:

  • نصت المادة 171 على معاقبة من يقوم بشكل عمدي بفعل ما؛ يترتب عليه خطر يهدد الآخرين بالحبس مدة أقصاها 15 عامًا، أو غرامة لا تتجاوز 375 دينارًا.

كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت 1

  • في حال ترتب على هذا الفعل إضرار بالآخرين، فقد يعاقب بالحبس مدة أقصاها 15 عامًا، أو غرامة قد تصل إلى 1125 دينارًا.
  • أما في حال ترتب على هذا الفعل المتعمد وقوع وفاة شخص، فقد تصل العقوبة المستحقة في تلك الحالة إلى الحبس المؤبد، أو الإعدام.
  • كما نصت المادة 172 على معاقبة من يقوم بفعل يتسبب في إنشاء خطر يهدد الآخرين؛ نتيجة إهماله، بالحبس مدة أقصاها عام، وغرامة أقصاها 75 دينارًا.

كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت 2

إذا كنت تبحث عن مساعدة بشأن كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت، تواصل مع محامي جنائي في الكويت، على استعداد ليقدم لك كافة الدعم المطلوب للإبلاغ عن الجرم.

كما يقدم لك الدعم في تقديم البلاغ مدعم بالأدلة، والبراهين على الجريمة؛ من أجل المطالبة بتحقيق العدالة المرجوة، وإنزال العقوبات المستحقة ضد الجاني.

مقالات متعلقة بمقالنا “كيفية الابلاغ عن تهديد في الكويت”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *