ما عقوبة الضرب باليد في الكويت 2025

عقوبة الضرب باليد في الكويت هي إحدى العقوبات القانونية المستحقة على كل شخص تطاول باليد على الآخر، والتي فرضتها حكومة الكويت

بهدف التصدي لمثل هذه الظاهرة التي شاعت الي حد ما داخل المجتمع الكويتي، وكان يجب توافر العديد من الوسائل التي تهدف إلى القضاء عليها، وكان من أبرز تلك الوسائل فرص عقوبة قانونية مشددة.

عقوبة الضرب باليد في الكويت

عقوبة الضرب باليد في الكويت

عقوبة الضرب باليد في الكويت: الاعتداء بالضرب هو مساس أجسام الآخرين بالتعدي عليهم باليد أو القدم أو عصا أو أية أداة تؤدي إلى إلحاق أضرار أو عاهات بدنية دائمة أو مؤقتة.

عقوبة الاعتداء بالضرب البسيط هي الحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة بسيطة أو بإحدى هاتين العقوبتين

عقوبة الحبس بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر والغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين. إذا كان فعل الضرب خفيفًا غير مبالغ في جسامته، ولم يؤدي لإيذاء الزوجة أو إحداث عاهة دائمة بها.

أما في حالة إلحاق الأذى أو الجرح دون قصد بالمجني عليه ففي هذه الحالة تقرر عقوبة المتهم بالحبس مدة لا تزيد عن سنة.

وفي حالة ضرب المجني عليه من قبل المتهم ونتج عن ذلك حدوث عاهة مستديمة فلا يتم العفو عن المتهم حتى وان حدث تصالح بينه وبين المجني عليه أو تنازل عن القضية.

جنحة تبادل الضرب والجرح

وفقًا لما ورد في المادة الخامسة والثلاثين من قانون العقوبات الكويتي، والتي تنص على أن يتعين على الشخص الذي قام الضرب والجرح أن يعاقب بفرض عقوبة قانونية مستحقة كونها جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي وفقاً لما ورد في المادة السابقة للذكر.

وفي تلك الحالة تعامل معاملة الجنحة، وبالتالي يتم فرض عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن سنتين كحد أقصى، ودفع غرامة مالية يقدرها القاضي وفقاً للحالة التي توضح أمامه.

وفي بعص الحالات التي تستوجب فرص عقوبات قانونية مشددة، يتم فرض العقوبتين معاً، ولكن يشترط وجود شهود على واقعة تبادل الضرب والجرح، وإلا ينطر للمتهم بريئاً.

أركان جريمة الضرب

تتمثل أركان جريمة الضرب في القانون الكويتي في توافر الركنين المادي والمعنوي على النحو التالي:

أولاً الركن المادي

ويتمثل هذا الركن في توافر الفعل والنتيجة الجرمية والربط السببية بين الفعل والنتيجة، وسوف نوضحها لكم من خلال النقاط التالية:

  • الفعل ويتضمن جميع الأعمال التي يقوم بها الجاني المتضمنة بضرب المجني عليه باليد أو بالقدم أو باستخدام أداة حادة أو بعصا.
  • النتيجة الجرمية، وتتمثل بحدوث أذى للمجني عليه سواء كان أحساس بالألم أو أذى جسدي محسوس.
  • الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، وتتمثل في حدوث ذلك الألم أو الأذى الجسدي ناتجًا عن فعل الضرب بطريقة مباشر.

ثانياً الركن المعنوي

ويتمثل هذا الركن في توافر النية الجرمية والقصد الجنائي، وهو ما سوف نوضحه لكم على النحو التالي:

  • النية الجرمية، وهي عدم الجاني أن ما يقوم بفعله جريمة يعاقب عليه قانون الجزاء الكويتي، ومع ذلك يرتكبه.
  • القصد الجنائي، ويتوافر لدى الجاني في خال انصرفت إرادته لأحداث النتيجة الجرمية من خلال إيقاع الأذى بجسد المجني عليه وتسبب له الآلام.

عقوبة جنحة الضرب البسيط

أوضحنا فيما سبق أن عقوبة جنحة الضرب البسيط تتمثل في فرض عقوبة الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر كحد أقصى، ودفع غرامة مالية بسيطة يحددها القاضي وفقاً لرؤيته.

وفي بعض الحالات الأخرى المشددة، يتم فرض العقوبتين معاً، وكان الهدف من ذلك هو حفظ حقوق المعتدى عليه.

محامي جنايات الكويت يساعدك على التخلص من التهم الموجهة إليك وإثبات براءتك، ويقدم الإرشاد القانوني للموكل ويوضح ما هي عقوبة الضرب باليد في الكويت، وغيرها من العقوبات القانونية المستحقة في حالات الضرب بأداة أو غيرها.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة الضرب باليد في الكويت”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *