أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض بالكويت

أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض أحكام نهائية صادرة بموجب تقديم حكم اعتراض على حكم صادر من قبل محكمة الدرجة الأولى، وذلك بهدف إعادة النظر في الحكم

والرغبة في الحصول على حكم منصف، وسوف نلقي الضوء على أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض في الكويت بطريقة مفصلة.

أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض بالكويت

أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض

أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض إحدى الوسائل القضائية الرادعة، التي تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والإنسانية في كافة أنواع جرائم هتك العرض في القانون الكويتي.

حيث شاعت جرائم هتك العرض في المجتمعات بصفة عامة، وتعد ظاهرة لا أخلاقية ومتنافية مع المبادئ العامة والآداب الدينية، لذا حرص المشرع الكويتي على فرص عقوبات قانونية مشددة للتصدي لهذه الجرائم.

وفقًا لما ورد في المواد القانونية رقم 191 و192 من قانون الجزاء الكويتي، والذي ينص على أنه يتم فرض عقوبة جريمة هتك عرض بالإكراه أو بالتهديد أو عن طريق الحيلة بالحبس لمدة تصل إلى 15 سنة.

أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض

وتشدد العقوبة في بعض الحالات إلى عقوبة الحبس المؤبد، وذلك في حال كان الشخص الجاني من أصول المجني عليه أو من المسؤولين عن تربيته.

أما عن عقوبة هتك العرض بالرضا فتتمثل بالحبس لمدة تصل إلى عشر سنوات كحد أقصى، وتشدد العقوبة في حال كان الجاني من أصول المجني عليه، أو ممن يتولى تربيته ورعايته.

كما حرص المشرع الكويتي على فرض عقوبة مشددة بالحبس المؤبد في حال كان المجني عليه معدوم الإرادة لصغر سنه أو لفقدانه الأهلية كونه مجنون أو معتوه، أو غير مدرك لطبيعة الجرم.

هل يجوز الطعن في أحكام محكمة النقض؟

يتساءل البعض حول “هل يجوز الطعن في حكم محكمة التمييز؟”.

وهنا تكون الإجابة بالنفي، حيث لا يجوز الطعن في أحكام محكمة النقض أو التمييز، كونها أحكام نهائية ولا تخضع لأي شكل من أشكال الطعن.

حيث تعتبر هذه المحكمة هي الأعلى سلطة قضائية في الكويت، وتعمل على حسم النزاع القائم بصفة قاطعة، وإصدار الأحكام القضائية النهائية واجبة التنفيذ.

حيث أن هذا النوع من الجرائم إلى جانب فرض العقوبة الجنائية التي يستحقها الجاني، إلا أن هناك عقوبة إلهية لا يتهاون الله سبحانه وتعالى في تنفيذها، وناهيك عن العقاب النفسي والمعنوي الذي يعاني منه كونه شخص منبوذ في المجتمع بأكمله.

حكم براءة في هتك عرض

حكم براءة في جرائم هتك عرض هو أحد الأحكام التي يمكن أن يتم التقاضي بها من قبل المحكمة المختصة، وذلك في حال عدم توافر الأركان الرئيسية لجريمة هتك العرض.

والتي قد تؤدي إلى الحصول على حكم البراءة في حال:

  • استبعاد العنصر المادي، وذلك في حال لا تكون جريمة هتك العرض واقعة من قبل المتهم، أو عندما لا تكون هناك رابطة سببية واضحة تربط ما بين الفعل والنتيجة.
  • استبعاد العنصر المعنوي وهو ما يقصد به النية الجرمية، وفي حال عدم توافر وجود نية لارتكاب جريمة هتك العرض لدى المتهم، يتم إصدار الحكم بالبراءة، مثل أن يكون طفلاً صغيراً أو مجنوناً أو فاقد الأهلية.

أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض بالكويت هي أحكام نهائية واجبة النفاذ دون جدال، لذا يجب عند الاتهام في جريمة هتك عرض أن يتم التعامل مع محامي جنائي في الكويت متخصص في قضايا هتك العرض وكافة القضايا الجنائية المعقدة، حتى يسعى إلى إثبات براءة المتهم من التهمة المنسوبة إليه.

مقالات متعلقة بمقالنا “أحكام محكمة النقض في جريمة هتك العرض”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *