اقوى نموذج مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ في الكويت

مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ هي اللائحة القانونية التي يقدمها المحامي المختص والهدف منها توضيح المعلومات القانونية المتعلقة بالجريمة

حتى تسهل فهم محور القضية، وتكتب مذكرة الدفاع عن طريق محامي مختص بلغة مفهومة وطريقة محترفة تتضمن كافة البنود التي يجب أن تشملها مذكرة الدفاع.

نموذج مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ في الكويت

مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ

مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ يجب أن تتضمن البيانات الشخصية لكل طرف من أطراف الدعوى، وقائع الجريمة والتهم المنسوبة إلى المتهم، موجز الدفاع عن الموكل، توضيح الأدلة المادية والقانونية، الطلبات من المحكمة.

وسوف نستعرض لكم أحد نماذج مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ، متضمنة كافة البنود الواردة ذكرها سابقاً، وهي على النحو التالي:

التاريخ:………….

المحكمة:………….

محامي الدفاع الاستاذ ………… وكيل المدعى عليه ………….، محل الإقامة: ……..، بموجب عقد وكالة رقم:………

ضد المدعي النيابة العامة في ……..، القضية رقم: ……..، تاريخ: ../../.. م، الجلسة المقررة في: ../../.. م.

وقائع الدعوى :

اتهمت النيابة العامة موكلي بالقتل الخطأ، وذلك من خلال عدم ترك مسافة كافية بين مركبته ومركبة المدعو:……..، التي خففت سرعتها أمامه فجأة دون إعطاء تحذيرات ضوئية أو صوتية

فصدمها مما أدى إلى انحرافها واصطدامها بالمجني عليه: ……، الذي كان واقفًا في مكان غير مخصص لمرور المشاة، مما تسبب خطأ بإصابته بالإصاباتِ الوارد ذكرها بالتقرير الطبي المرفق، مما أدى إلى وفاته.

وطالب الادعاء العام عقاب صاحب المركبة التي تسببت بموت المجني عليه بموجب مخالفة المادة 34/1 من قانون المرور الكويتي بدلًا من عقوبة المادة (154) من قانون الجزاء.

الدفاع:

موجز الدفوع وأدلة براءة موكلي من التهمة المنسوبة إليه:

  • عدم توافر ركن الخطأ من جانب المتهم، وانقطاع علاقة السببية بين الفعل والنتيجة.
  • جسامة جرم وخطأ السائق الآخر وذلك عن طريق وقوفه المفاجئ دون تنبيهات ضوئية.
  • خطأ المجني عليه من خلال وقوفه في مكان مرور السيارات وغير مصرح به للمشاه.
  • تقديم موكلي كافة واجبات الحيطة والحذر المعتادة.

الطلبات:

نلتمس من سيادتكم:

  • تبرئة مُّوكلي من تهمة القتل الخطأ المنسوبة إليه.

تعويض موكلي مادياً ومعنوياً عن الأضرار التي لحقت بمركبته وسمعته.

  • تكليف المتسبب الرئيسي بالحادث بكافة تكاليف الدعوى.

مقدم الدعوى ………..

التوقيع ………….

أحكام محكمة النقض في القتل الخطأ

تختلف أحكام محكمة النقض وفقاً لاختلاف ملابسات القضية، ويجوز نقض أحكام القتل الخطأ الصادرة عن المحكمة الجزائية المختصة خلال مدة اقصاها ثلاثين يومًا تحتسب من تاريخ النطق بالحكم.

وذلك في حال كان الحكم المطعون مبنيًا على وجود مخالفة قانونية أو خطأ في تطبيقه الحكم أو تأويله، أو إذا وقع بطلان فيه أو في الإجراءات القانونية مما أثر في مضمون الحكم الصادر.

القوة القاهرة في القتل الخطأ

القوة القاهرة هي القوة الخارجية التي ليس للإنسان دخل فيها مثل أفعال القضاء والقدر أو الحروب، وعلى المدعى عليه إثبات كونه اتخذ جميع التدابير والحيطة اللازمة لمنع وقوع الضرر الفعلي على الآخرين في ظل ظروف هذا الحادث.

القوة القاهرة تعد هي ذلك القوة الخارجة التي يخضع لها الإنسان لا محالة، ولا يمكنه مقاومتها، مثل الوقوف المفاجئ، حدوث أضرار ناجمة عنها

محامي جنائي في الكويت متخصص في صياغة مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ، ويقدم الطعن في الأحكام الجنائية التي تقدمها المحكمة المختصة في حال وجود خطأ أو مخالفة قانونية أثرت في الحكم الصادر.

بالإضافة إلى تقديم الاستشارات القانونية التي توضح الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة حول كافة أنواع القضايا الجنائية.

مقالات متعلقة بمقالنا “مذكرة دفاع في جنحة القتل الخطأ”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *