وقف التنفيذ لحين الفصل في دعوى براءة ذمة في الكويت

وقف التنفيذ لحين الفصل في دعوى براءة ذمة في الكويت من الإجراءات القانونية التي تسمح للمدعي بتعليق الحكم القضائي حتى يتم الفصل في دعوى براءة ذمته المالية من المستحقات القضائية.

أعطى القانون الكويتي للمدعي الحق في وقف التنفيذ وذلك لأسباب مختلفة، لذا سنقوم بتسليط الضوء على إجراءات وقف التنفيذ في الكويت وغيرها من الجوانب التي تهمك في هذا الصدد.

وقف التنفيذ لحين الفصل في دعوى براءة ذمة في الكويت

وقف التنفيذ لحين الفصل

وقف التنفيذ لحين الفصل في دعوى براءة ذمة إجراء قانوني يمنح المدعي الحق في المطالبة بتعليق تنفيذ الحكم القضائي الصادر من المحكمة حتى إبراء ذمته المالية من الرسوم القضائية المستحقة لخزينة الدولة.

إجراءات وقف التنفيذ لحين الفصل في دعوى براءة ذمة في الكويت تتمثل في الآتي:

  1. تقديم طلب وقف تنفيذ حكم المحكمة الصادر من المدعي المحكوم عليه، على أن يتضمن الطلب بعض البيانات وهي:
    • بيانات المدعي والمحامي الموكل عنه.
    • الوكالة القانونية.
    • وقائع الدعوى المحكوم فيها.
    • الأدلة والوثائق القانونية التي تدعم موقف المدعي.
    • طلبات المدعي.
    • نسخة من دعوى براءة ذمة.
  1. تبدأ المحكمة المختصة بدراسة الطلب والتحقق من الأدلة والمستندات المقدمة.
  2. تقوم المحكمة بتعيين موعد الجلسة بإشراف من قاضي التنفيذ لمناقشة الطلب في حضور الخصوم.
  3. يتم رفض الطلب أو قبوله ويتم إرسال نسخة من قرار المحكمة بالرفض أو القبول إلى غدارة التنفيذ الجنائي التي تختص بإبلاغ إدارة السجون لتنفيذ القرار.

هل دعوى براءة الذمة توقف التنفيذ؟

تكثر الأسئلة حول دعوى براءة ذمة في الكويت وما إذا كانت توقف التنفيذ أو لا، ولكن الأمر عائد إلى المحكمة، ففي بعض الحالات تقرر المحكمة وقف التنفيذ لحين الفصل في الدعوى.

في حالات أخرى تقرر المحكمة عدم وقف التنفيذ إذا اقتضت المصلحة ذلك، موقف المحكمة من الدعوى هو الأساس في وقف التنفيذ من عدمه، ولكن يتطلب الأمر تقديم طلب وقف التنفيذ وانتظار قرار المحكمة.

يجب أولًا تقديم طلب وقف التنفيذ إلى المحكمة ولكن قبل تنفيذ الحكم بالكامل، إلى جانب تقديم الأدلة التي ثبت حق المدعي في طلب وقف التنفيذ، وبعدها تنظر المحكمة في الطلب والأدلة المقدمة وتقرر بالرفض أو القبول.

وقف الدعوى تعليقا لحين الفصل في دعوى أخرى

يقصد بوقف الدعوى تعليقًا وقف الدعوى الصادرة على قرار المحكمة في حال وجود ما يعيق متابعة الدعوى المنظورة، فيجب الحكم في المسائل الفرعية المتعلقة بالدعوى الأصلية للحكم فيها.

يشترط في وقف الدعوى تعليقًا لحين الفصل في مسألة فرعية ألا تكون المسألة من اختصاص المحكمة التي تنظر في الدعوى الأصلية من الناحية النوعية أو الوظيفية.

ينص القانون الكويتي على أنه يتم وقف الدعوى إذا رأت المحكمة تعليق الحكم على الفصل في مسألة فرعية أخرى، ويمكن تعجيل الدعوى في حالة انقضاء سبب الوقف.

عندما ينشأ نزاع بين الخصوم في مسألة معينة يتوقف عليها الحكم في الدعوى الأصلية، وتكون خارجة عن اختصاص المحكمة النوعي أو الوظيفي، يتم وقف الدعوى بقرار من المحكمة حتى يصدر حكم في تلك المسألة.

وقف الدعوى تعليقا لحين الفصل في الطعن بالنقض

نظم قانون المرافعات المدنية والتجارية في الكويت عملية وقف الدعوى تعليقا لحين الفصل في الطعن بالنقض في المادة 90 على النحو التالي:

  • يجب أن يكون هناك ارتباط بين حكم المحكمة المتوقع صدوره من المحكمة والحكم الواجب صدوره في دعوى أخرى كما هو الحال مع رفع دعوى التعويض المدني المرتبطة بدعوى جزائية.

يجب أولًا الفصل في الدعوى الجزائية وإصدار حكم نهائي للفصل في الدعوى المدنية بشكل نهائي.

  • عند وفاة أحد الخصوم أو زالت صفته كخصم أو فقد أهليته قبل إنهاء المرافعة في الدعوى، يتم وقف الدعوى لإنهاء إجراءات تصحيح الخصومة ومتابعة الدعوى مرة أخرى.
  • الطعن بالأحكام الصادرة في حق الدعوى سواء الطعن بالنقض أو الاستئناف أو حتى التماس اعادة النظر، يتسبب في وقف الدعوى طالما لم تنتهي مدة الطعن المقررة لهذه الأحكام.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي جنائي في الكويت لدينا والحصول على إجابات قانونية عن أي استفسار حول وقف التنفيذ لحين الفصل في دعوى براءة ذمة في الكويت، لا تتردد في اختيارنا لأننا مؤهلين لمساعدتك.

مقالات متعلقة بمقالنا “وقف التنفيذ لحين الفصل في دعوى براءة ذمة في الكويت”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *