مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز بالكويت

مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز أول خطوة في إجراءات الطعن بالتمييز، ويجب أن تتم صياغتها بشكل قانوني سليم، مع دعمها بالوثائق، والأدلة الثبوتية على تلك الأسباب.

لذا سوف نحرص اليوم على الحديث عن حالات الطعن بالتمييز، وكيفية صياغة مذكرة بإيداع أسباب الطعن، ونتعرف على بعض التفاصيل القانونية المتعلقة بحق التمييز في الكويت.

مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز بالكويت

مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز

مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز: الطعن بالتمييز هو أحد طرق الطعن غير العادية في الأحكام الباتة، وتعد محكمة التمييز هي أعلى محكمة في الهرم القضائي في الكويت، وتفصل في طلبات التمييز.

حيث يحق لمن صدر ضده حكم، أو النيابة العامة، أو مدعي الحقوق المدنية الطعن بالتمييز في الحكم الصادر، إذا كان هناك أسباب موجبة للطعن، وفق القانون المتبع.

يتوجب تحرير مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز، على أن تتضمن عدد من البيانات الرئيسية ذات الصلة بأطراف النزاع، والقضية، والحكم الصادر فيها، وأسباب الطعن.

وإليك نموذج جاهز لمذكرة بإيداع أسباب الطعن بالتمييز بالكويت، يمكنك الاطلاع عليها؛ للتعرف على كيفية الصياغة الشكلية للمذكرة بشكل رسمي، ومتناسق:

إلى محكمة:….

مقدم من:…

بشأن الحكم الصادر من محكمة… بتاريخ…. في قضية…. رقم…. لعام….، ولقد نص الحكم على الآتي:… “يتم ذكر منطوق الحكم الصادر”.

الأسباب:

…”في هذه الفقرة، يتم سرد أسباب الطعن بالتمييز”….

الطلبات:

وبناءً على ما تقدم من أسباب، نلتمس من حضراتكم الآتي:

  • قبول طلب الطعن شكلًا، وموضوعًا.
  • تمييز الحكم، وتغييره، بناءً على الأسباب السابقة.

مقدمه:…

توقيعه:….

التاريخ:…

مواعيد الطعن بالتمييز في القانون الكويتي

قبل الشروع في إجراءات تقديم مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز، يجب معرفة مواعيد الطعن بالتمييز الواردة في القانون الكويتي، والالتزام بتقديمها، خلال تلك المواعيد المقررة.

ففي وقت سابق، كانت المهلة الزمنية المحددة للطعن بالتمييز ضد الأحكام محددة بمدة ثلاثين يومًا فقط، على أن تحتسب المهلة، من تاريخ صدور الحكم في القضية.

ونظرًا لأن تلك المدة غير كافية لتسليم الحكم من قبل المحكمة الاستئنافية، ثم دراسة الحكم من الناحية القانونية؛ من أجل استنباط مواضع الطعن بالتمييز، وتجميع الأدلة، وتقديم الطعن.

فقد قامت السلطات المختص بمدة المهلة الزمنية للطعن بالتمييز ضد الأحكام، على أن تصبح المهلة ستين يومًا، بدلًا من ثلاثين يومًا، وفي حال انتهاء المهلة، لا تقبل طلبات التمييز.

تقوم محكمة التمييز بالنظر في الطلب، والأسباب المبني عليها، وقد تصدر قرارها في الطلب بالقبول، أو الرفض، خلال مهلة زمنية تقدر بنحو ستين يومًا.

حالات الطعن بالتمييز

أما عن حالات استحقاق الطعن بالتمييز، فقد حددتها المادة رقم 152 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، وتمثلت تلك الحالات، في الآتي:

  • حالات الحكم المتضمن مخالفة قانونية، أو أن الحكم مبنيًا على خطأ في تطبيق القانون، أو تأويله.
  • وحالات وقوع بطلان في الحكم الصادر، أو إجراءاته؛ مما كان له أثرًا في الحكم الصادر.
  • حالات صدور أحكام قضائية نهائية، ومنهية للخصومة، على أن يكون الحكم مخالفًا لحكم آخر صادر بين الأطراف.

مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز

ففي حال وجود أسباب مقبولة للطعن بالتمييز، وفقًا للحالات المذكورة أعلاه، يجب الالتزام بتقديم مذكرة الطعن بالتمييز في المواعيد المحددة للطعن، على أن تستوفي الشروط الشكلية.

قد تقرر محكمة التمييز، بعد قبول طلب الطعن بالتمييز، إيقاف عقوبة السجن الصادرة، وذلك حتى يتم النظر في طلب التمييز، والبت فيه؛ لضمان تحقيق العدالة.

إذا كنت ترغب في الحصول على مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز مصاغة على يد محامي، تواصل مع محامي جنائي في الكويت، حيث يقدم خدمة صياغة قانونية للمذكرات.

كما يمكنه أن يساعدك في البحث عن أسباب الطعن، مع تبرير موقفك القانوني بالأسانيد، والحجج القانونية، ويقوم بمهمة تمثيلك قانونيًا أمام الجهات المعنية.

مقالات متعلقة بمقالنا “مذكرة بإيداع اسباب الطعن بالتمييز”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *