ما عقوبة التهديد بالكلام في القانون الكويتي؟

عقوبة التهديد بالكلام تهدف إلى القضاء على جرائم التهديد بمختلف أنواعها؛ لما يترتب عليها من مفاسد، وآثار سلبية تمس الطرف المهدد، والمجتمع، من الناحية الأخلاقية، والأمنية.

سوف نتحدث اليوم عن جرائم التهديد في قانون الجزاء الكويتي، وعلى الأخص التهديد بالكلام، وما يترتب على تلك الجرائم من عقوبات قانونية، مع بيان بعض ملامح قانون الجزاء الكويتي.

عقوبة التهديد بالكلام في القانون الكويتي

عقوبة التهديد بالكلام

لقد عُرفت جريمة التهديد عمومًا بأنها كل توعد شفويًا، أو كتابيًا ضد شخص بإلحاق الضرر بهذا الشخص، أو سمعته، أو مصالحه، أو بشخص قريب منه؛ لإجباره على تنفيذ مطالب الجاني.

ولذا يندرج التهديد بالكلام، ضمن جرائم التهديد، التي يعاقب عليها القانون؛ نظرًا لمساس تلك الجرائم بأمن، وسلامة الأفراد، فلا بد من وضع ردع عام لمثل تلك الجرائم.

فقد جاءت عقوبة التهديد بالكلام في القانون الكويتي بالحبس مدة قد تصل إلى عامين، أو فرض غرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 150 دينارًا، أو فرض العقوبتين معًا، حسب الحالة.

كيف يكون التهديد؟

بعد أن تعرفنا على عقوبة التهديد بالكلام، سوف نتطرق للحديث عن كيفية وقوع جرائم التهديد، فقد يقع التهديد بالتلفظ، أو كتابةً، وفي الوقت الحالي، ظهر التهديد الإلكتروني.

وهناك العديد من أنواع جرائم التهديد، ومنها:

  • التهديد بالاعتداء الجسدي.
  • جرائم التهديد بالقتل.
  • التهديد بإلحاق الضرر بالممتلكات، أو الأموال.
  • جرائم التهديد الابتزازي.
  • التهديد بإلحاق الضرر بأشخاص قريبين من المجني عليه.

وعلى أي حال، لا بد من إثبات أركان الجريمة؛ من أجل محاسبة الجاني، سواء إثبات الركن المادي المتمثل في الفعل الإجرامي، وما يترتب عليه، أو القصد الجنائي، والنية الإجرامية.

التهديد بالقتل في القانون الكويتي وعقوبته

يعد التهديد بالقتل من أبشع أنواع التهديد، التي تؤدي إلى فزع، ورعب المجني عليه؛ لذلك جاءت عقوبات التهديد بالقتل أشد من غيرها من عقوبات التهديد الأخرى.

فقد تمثلت عقوبة التهديد بالكلام، أو الكتابة بالقتل في الحبس مدة قد تصل إلى 3 أعوام، أو فرض غرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 225 دينارًا، أو فرض العقوبتين في نفس الوقت.

ففي حال التعرض لجريمة تهديد بالقتل، عليك التوجه إلى مركز الشرطة برفقة محاميك؛ من أجل الإبلاغ عن الواقعة، مع ضرورة الاحتفاظ بالأدلة على التهديد، سواء إلكترونية، أو واقعية.

ويجب التحقق من اكتمال أركان الجريمة؛ لكي تنظر السلطات إلى الواقعة كجريمة يعاقب عليها فاعلها، فقد تمثلت أركان جريمة التهديد في القانون الكويتي، في التالي:

الركن المادي

يتكون من العناصر التالية:

  • فعل التهديد.
  • النتيجة الإجرامية المتمثلة في بث الخوف، والذعر في نفس المجني عليه.
  • الرابطة السببية بين الفعل، والنتيجة الإجرامية.

الركن المعنوي

يتمثل الركن المعنوي لجريمة التهديد في علم، وإرادة الجاني، حيث تنصرف إرادة الجاني إلى ارتكاب الجريمة، على الرغم من علمه بأن ما يقوم به مخالفة قانونية يعاقب عليها.

أبرز مواد التهديد في قانون الجزاء الكويتي

لقد تناول قانون الجزاء الكويتي جرائم التهديد المختلفة، فقد حدد العقوبات المستحقة، حسب نوع الجريمة، والآثار السلبية المترتبة عليها، وترك للمحكمة تقدير العقوبة بالحبس، أو الغرامة.

كما حدد قانون الجزاء الكويتي حالات سقوط جريمة التهديد بمرور 5 أعوام، تحتسب من تاريخ الجريمة، وسقوط عقوبة التهديد بمرور 10 أعوام، تحتسب من تاريخ الحكم النهائي.

إذا تعرضت لجريمة تهديد بالكلام، وتريد حماية نفسك، وإنزال عقوبة التهديد بالكلام ضد الجاني، تواصل مع محامي جنائي في الكويت، سوف يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة.

حيث يقوم بدراسة الواقعة جيدًا، وتجميع الأدلة الثبوتية على الجريمة، ثم تحرير الإبلاغ عن الجريمة، ومتابعة الطلب، والمثول أمام المحكمة مدافعًا عن موكله، ومطالبًا بتحقيق العدالة.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة التهديد بالكلام”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *