عقوبة إساءة السمعة بالكويت

عقوبة إساءة السمعة بالكويت من العقوبات، التي فرضها القانون الكويتي؛ من أجل مكافحة الجرائم الواقعة على الشرف، والسمعة، وحماية أفراد المجتمع من مثل تلك الجرائم.

سوف نتناول اليوم الحديث عن جرائم إساءة السمعة، والتشهير، في ضوء ما جاء به القانون الجنائي الكويتي، وما الفرق بينهما؟ وما العقوبات القانونية المترتبة عليهما؟.

عقوبة إساءة السمعة بالكويت

عقوبة إساءة السمعة بالكويت

يعد إساءة السمعة جريمة يعاقب عليها فاعلها؛ نظرًا لما يترتب عليها من أضرار تمس الفرد، من الناحية النفسية، أو الاجتماعية، مما يتطلب تعامل حازم، ومحاسبة عادلة من القضاء.

لذا فقد حددت عقوبة إساءة السمعة بالكويت، على النحو التالي:

  • يعاقب بالحبس مدة قد تصل إلى سنتين، وغرامة قد تصل إلى 1000 دينارًا، أو إحداهما، من أساء سمعة الغير في مكان عام، أو بشكل علني.
  • بينما يعاقب بالحبس مدة قد تصل إلى شهر، وغرامة 100 دينارًا، أو إحداهما، من سب، وأساء سمعة الغير، ولم يعلم بالواقعة، إلا الطرف المجني عليه.

كيف أرفع قضية تشويه سمعة؟

أما عن كيفية رفع قضية تشويه سمعة، يجب العلم أولًا أنه لا اعتبار للجريمة، في حال عدم اكتمال أركانها، أو عدم توافر أدلة على وقوع الجريمة؛ مما يجعل الحق في مهب الريح.

إذن على المجني عليه الحرص على تجميع أدلة على الواقعة، واستشارة محامي مختص؛ للتحقق من اكتمال أركان الجريمة، وضمان المطالبة بتنفيذ عقوبة إساءة السمعة بالكويت بشكل مقبول.

وإليك إجراءات رفع قضية تشويه سمعة في الكويت:

  • تجميع الأدلة الثبوتية المتاحة على الجريمة، مثل: شهود عيان، تسجيلات كاميرات مراقبة، تسجيلات صوتية، ونحوه من الأدلة.
  • إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني متكامل، مع دعمها بالأوراق، والمستندات اللازمة.
  • التوجه إلى المحكمة المختصة، وإتمام إجراءات قيد الدعوى، وسداد الرسوم القضائية.
  • تقوم المحكمة بنقل ملف القضية إلى النيابة؛ لفتح باب التحقيقات، والاستجواب للمدعى عليه.
  • ثم إحالة الملف إلى المحكمة، التي تقوم بدورها في الفصل في النزاع القائم؛ من أجل البت في النزاع، بالبراءة، أو الإدانة.

جريمة التشهير في القانون الكويتي

بعد أن تعرفنا على ما هي عقوبة إساءة السمعة بالكويت، سوف نتطرق للحديث عن جريمة التشهير في القانون الكويتي، وما هي العقوبة القانونية المترتبة عليها.

يقصد بالتشهير نشر التصريحات، أو المعلومات، التي يترتب عليها مساس بكرامة، وشرف، وسمعة الغير، ولا يشترط أن تكون التصريحات كاذبة، يكفي أنها تمس بسمعة الغير.

وفي الوقت الحالي، أصبحت جرائم التشهير أكثر انتشارًا، مع التطورات التكنولوجية المعاصرة، التي ساعدت في اتسع دائرة الجريمة، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

قد فرض القانون الكويتي عقوبات جرائم التشهير، على النحو التالي:

  • فرض عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى سنتين، أو غرامة بقيمة تتراوح ما بين 500 إلى 5000 دينارًا كويتيًا، أو فرض العقوبتين معًا.
  • حالات الابتزاز، والتشهير معًا، تصل العقوبة إلى السجن مدة أقصاها 5 سنوات، وفرض غرامة أدناها ألف دينارًا.

الفرق بين التشهير وتشويه السمعة

قد يظن البعض أنه لا فارق بين جريمة التشهير، وتشويه السمعة، وفي حقيقة الأمر، هناك بالفعل اختلاف بين الجريمتين، ويقع الاختلاف في النقاط التالية:

  • التشهير عبارة عن نشر معلومات، أو تصريحات بشكل علني تسئ للغير، وتتسبب لهم في أضرار.
  • أما تشويه السمعة عبارة عن أقوال، أو أفعال تتسبب في الإساءة للغير، ولكن لا شرط فيها للعلانية.

للمزيد من الاستفسارات حول عقوبة إساءة السمعة بالكويت، تواصل مع محامي جنايات الكويت، حيث نقدم الاستشارات، والحلول القانونية في مختلف القضايا الجنائية، وفق القانون الكويتي.

وفي حال كنت تريد رفع دعوى تشهير، سوف يساعدك محامينا في فهم الأوضاع القانونية، والإجراءات المطلوب، كما نقوم بتمثيل موكلينا، خلال مراحل سير الدعوى المختلفة.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة إساءة السمعة بالكويت”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 92

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *