عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت

عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت تفرض ضد كل زوج، أو زوجة يثبت خيانته لشريك حياته، من خلال علاقات غير شرعية، وتتفاوت العقوبات، حسب نوع الخيانة، وآثارها على الأسرة.

سوف نتناول اليوم الحديث عن جرائم الخيانة الزوجية، في ضوء ما جاء به القانون الكويتي، ونتعرف على كيفية إثبات الخيانة الزوجية أمام القضاء المختص بأدلة مقبولة.

عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت

عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت

تعد الخيانة الزوجية جريمة يعاقب عليها القانون في العديد من دول العالم، لا سيما الدولة العربية، فقد فرض القانون الكويتي عقوبات صارمة ضد من يثبت ارتكابه خيانة الزوجية.

والجدير بالذكر أن الخيانة الزوجية جريمة مثل كافة الجرائم، تتطلب اكتمال أركانها، وكافية الأدلة عليها؛ من أجل تحقيق العدالة الكاملة في معاقبة الطرف المتهم في الجريمة.

يمكننا تصنيف جرائم الخيانة الزوجية إلى خيانة عاطفية، أو جنسية “الزنا”، وتعد جريمة الخيانة الجنسية “الزنا” هي الأشنع، ويفرض القانون ضد مرتكبيها من الطرفين عقوبات صارمة.

تتمثل عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت، في حالة الزنا، في الآتي:

  • فرض عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 5 سنوات، وغرامة بقيمة تصل إلى 375 دينارًا كويتيًا ضد الزوج، أو الزوجة مرتكب الزنا.
  • في حال علم الشريك في جريمة الزنا بزواج الطرف الثاني، يعاقب الشريك أيضًا بالسجن مدة قد تصل إلى 3 سنوات، وغرامة قد تصل إلى 250 دينارًا.

عقوبة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي

استكمالًا لحديثنا اليوم عن عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت، سوف نتعرف على عقوبة جريمة المواقعة بالرضا، التي تعد من الجرائم الخطيرة، التي تمس الشرف، والعرض.

تختلف عقوبات المواقعة بالرضا في القانون الكويتي، حسب الحالة، وذلك على النحو التالي:

  • عقوبة مواقعة أنثى بالغة برضاها هي السجن مدة لا تتجاوز 3 سنوات للرجل، والأنثى.
  • أما عقوبة مواقعة أنثى فاقدة العاقدة، أو أقل من 15 عامًا برضاها هي السجن المؤبد.
  • عقوبة مواقعة أنثى قاصرة برضاها هي السجن مدة قد تصل إلى 15 عامًا.
  • يعاقب من واقع أنثى من محارمه، أو العاملين لديه بالسجن مدة قد تصل إلى 15 عامًا.
  • كما يعاقب من واقع أنثى أقل من 15 عامًا، أو فاقدة العقل من محارمه، أو العاملين لديه بعقوبات صارمة قد تصل إلى الإعدام.

الفرق بين الزنا والمواقعه

بعد أن تعرفنا على عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت، وعقوبتي الزنا، والمواقعة بشكل خاص، هنا قد يطرح سؤالًا: “ما الفرق بين الزنا والمواقعة؟”، حيث تعد كلًا منهما جريمة مختلفة.

يتضح الفارق بينهما من أن جريمة الزنا في القانون الكويتي يشترط فيها أن يكون أحد طرفي الجريمة متزوج، في حين أن المواقعة لا يشترط فيها أن يكون أحد الطرفين متزوجًا.

ما هي الأدلة التي تثبت الخيانة الزوجية؟

من أجل تنفيذ العقوبات المستحقة ضد الزوج، أو الزوج المتهم بجريمة خيانة زوجية، لا بد من وجود أدلة حقيقة ملموسة على وقوع الخيانة؛ لكي يأخذ القانون مجراه.

وهناك أدلة عديدة يمكن الاعتماد عليها في إثبات الجريمة، ومن بينها الآتي:

  • اعتراف مرتكب الجريمة بفعلته.
  • حالات التلبس بالجريمة.
  • وجود شهود على واقعة الخيانة الزوجية.
  • المكالمات الهاتفية المسجلة بين الطرفين، على أن تتضمن حديثًا واضحًا يثبت الخيانة الزوجية.
  • الرسائل المتبادلة بين الطرفين، التي تدل على وجود علاقة غير شرعية بينهما.

ففي حال اكتشاف إحدى الأدلة على ثبوت الخيانة الزوجية، يجب تقديم بلاغ جنائي بالواقعة، مع إبراز ما لديك من أدلة؛ لكي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في الأمر.

حيث تجرى التحقيقات اللازمة؛ للتحري من كون الجريمة متوقف على حديث عاطفي فحسب، أما تطورت إلى جريمة زنا، ثم فرض العقوبات المستحقة من قبل المحكمة المختصة.

هل تريد معرفة المزيد عن عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت؟ تواصل مع محامي جنايات الكويت، فلديه القدرة على أن يقدم لك خدمة استشارات قانونية تجيب على استفساراتكم.

كما أننا نوفر لعملائنا الكرام كافة الخدمات القانونية في القضايا الجنائية بالمحاكم الكويتية؛ من أجل تحقيق العدالة، ورد الحقوق لأصحابها، ونبذل جهودنا في تحقيق غاية موكلينا.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبات الخيانة الزوجية بالكويت”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 92

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *