الفرق بين الزنا والمواقعه في القانون الكويتي

الفرق بين الزنا والمواقعه في الكويت من الأمور التي يجب تسليط الضوء عليها لتفادي الخلط بينهما، حيث يعتقد البعض أن الزنا والمواقعه جريمة واحدة ولا فرق بينهما، وهو أمر غير صحيح.

هناك اختلافات جوهرية بين كلًا من جريمة الزنا وجريمة المواقعه، لذا كان من الضروري التحدث عن الفرق بين الزنا والمواقعه وتوضيحها وفقًا لما جاء في القانون الكويتي.

الفرق بين الزنا والمواقعه في القانون الكويتي

الفرق بين الزنا والمواقعه

الفرق بين الزنا والمواقعه: تختص جريمة الزنا بقوانين وأركان وأحكام خاصة تختلف عن القوانين والأحكام والأركان المتعلقة بجريمة المواقع، ومن أبرز الفروق بينهما ما يلي:

  • تعتمد جريمة الزنا في القانون الكويتي على وقوع علاقة بين رجل وامرأة ليست بزوجته وتكون متزوجه من غيره أو العكس.
  • جريمة المواقعه في الكويت هي وقوع علاقة بين رجل وامرأة لا تربط بينهما رابطة زواج شرعي.
  • يجب أن يقع الزنا من شخص متزوج ويمارس المواقعه مع شخص ليس بشريكه في الزواج.
  • أما المواقعه فتقع بين رجل وامرأة غير متزوجين، فلا يتشرط فيها زواج الأطراف.
  • قد تكون المواقعه بالرضا بين الطرفين وقد تكون مواقعة بالإكراه بغير رضا من الطرفين وفي هذه الحالة تتحول إلى اغتصاب.
  • على العكس من الزنا الذي يكون برضا الطرفين على الدوام.
  • يتم فرض عقوبة جريمة الزنا في القانون الكويتي بالحبس لمدة قد تصل إلى 5 سنوات أو دفع غرامة مالية لا تزيد عن 375 دينار كويتي أو كلاهما معًا.
  • في المواقعه تُفرض عقوبة بالغرامة المالية أو الحبس لمدة 6 شهور أو الحبس المؤبد أو حتى الإعدام في حالة مواقعه امرأة من محارم الرجل أو مواقعه رجل خادم لدى المرأة، وتختلف العقوبة تبعًا لحالة الطرفين.

 عقوبة جريمة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي

فرض المشرع الكويتي على جريمة المواقعه عقوبات مشددة للحفاظ على المجتمع وحماية القيم الأخلاقية، وتختلف عقوبات جريمة المواقعه بالرضا في القانون الكويتي وفقًا للآتي:

  • عقوبة مواقعه امرأة بالغة برضاها حبس الطرفين لمدة لا تتجاوز 3 سنوات.
  • عقوبة مواقعه امرأة قاصرة برضاها تكون بالحبس لمدة 15 عام، وقد تزيد العقوبة إن كانت المرأة من محارم الجاني أو تعمل لديه.
  • عقوبة مواقعه امرأة برضاها فاقدة العقل أو أقل من 15 عام تكون الحبس المؤبد.
  • عقوبة مواقعه امرأة من محارم الرجل تكون مشددة وتصل إلى الإعدام.

إثبات جريمتي الزنا والمواقعة

بعد أن عرفنا الفرق بين الزنا والمواقعه لابد أن نعرف أنه يتم ثبوت جريمة الزنا والمواقعه بالرضا في الحالة التي تنبئ بوقوع الجريمة، وعند مشاهدة الطرفين متلبسين بالجريمة.

تثبت عقوبة الزنا والمواقعه في القانون الكويتي في حالة ضبط الجاني متلبسًا ويكون من خلال ضبط الرجل والمرأة في مكان ملائم لوقوع علاقة بينهما أو ضبط المرأة بثياب النوم واختباء الرجل.

في بعض الحالات يعترف الجاني بارتكابه لجريمة الزنا أو المواقعه، وفي هذا الوقت يصبح الاعتراف إثبات قوي لوقوع الجريمة ولكن بشرط التأكد من صحة الاعتراف وأنه ليس بكيدي لفرض العقوبة المقررة في القانون.

عقوبة حمل السفاح في الكويت

حمل السفاح هو الحمل الناتج عن قيام علاقة بين الرجل والمرأة لا تجمعهما رابطة الزواج الشرعي والقانوني، إما أن يكون ناتج عن جريمة الزنا أو جريمة المواقعه بالرضا.

لا توجد عقوبة محددة على حمل السفاح في القانون الكويتي، ولكن بطبيعة الحال تُفرض العقوبة على وقوع جريمة الزنا أو المواقعه بحسب أحكام القانون، وذلك دون الأخذ في الاعتبار حدوث حمل من الزنا أو لا.

يمكنك التواصل مع محامي جنائي في الكويت للحصول على المساعدة القانونية والاستشارات المتعلقة بجرائم الزنا ومعرفة الفرق بين الزنا والمواقعه اطلب خدماتنا لتحصل على أعلى مستوى من الجودة.

مقالات متعلقة بمقالنا “الفرق بين الزنا والمواقعه”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *