حجية الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر في الكويت

الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر أداة قانونية يلجأ إليها الطرف المحكوم ضده؛ من أجل المطالبة بإصلاح الحكم الصادر ضده، في حال وجود وجه عيب، أو خطأ في وقائع الدعوى.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على حجية إلغاء الأحكام عن طريق الالتماس، مع تسليط الضوء على شروط، وحالات الالتماس، وما يترتب عليه، وفق القانون الكويتي.

حجية الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر في الكويت

الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر

الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر: المقصود بإلغاء الأحكام بالتماس إعادة النظر إلغاء الحكم النهائي غير القابل للطعن، وإلغاء تنفيذ الحكم، حتى البت في الأمر، عن طريق صدور حكم بالبراءة، أو تخفيف العقوبة.

وقد تنسحب حجية الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر في الكويت، إلى الآتي:

  • إنهاء حبس المحكوم ضده.
  • رد الغرامات المالية المدفوعة.
  • محو الحكم الصادر من السجل النهائي للمتهم.
  • في حال الحكم بالبراءة بعد الالتماس، يتم إعلان البراءة، عبر الصحف الرسمية.
  • رد اعتبار المحكوم ضده، ورد حقوقه المدنية المسلوبة، بموجب الحكم الملتمس فيه.
  • إلغاء العقوبات التبعية، والتكميلية.
  • إعادة المحاكمة في القضية.
  • استحقاق المحكوم ضده للتعويض عن الأضرار المترتبة على الحكم الملتمس فيه.

ما معنى طلب بإعادة النظر في حكم المحكمة؟

طلب إعادة النظر هو حق مكفول لأطراف الدعوى، وفق ضوابط، وشروط محددة؛ من أجل تصحيح الحكم البات غير القابل للطعن بالتمييز، وطلب إعادة المحاكمة.

بحيث يستطيع الطرف الملتمس تقديم طلب الالتماس ضد الحكم، خلال مهلة زمنية تحدد بثلاثين يومًا، على أن تحتسب بدايةً من تاريخ صدور الحكم الملتمس فيه.

ففي حال استيفاء الطلب الشروط القانونية، وشروط إلغاء الحكم، فقد يصدر قرارًا بإعادة المحاكمة، بالاستناد على الوقائع، والأدلة الجديدة في الدعوى؛ لإصدار حكم جديد.

وهنا قد يتساءل البعض “هل التماس إعادة النظر يلغي الحكم؟”، ونجيب بأنه في حال قبول الطلب، وإعادة المحاكمة، فإن احتمالية إلغاء الحكم الملتمس فيه كبيرة.

وقد يترتب على الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر إزالة كافة العقوبات الأصلية، أو التكميلية، أو التبعية في الحكم، وإزالة كافة الآثار القانونية الأخرى المترتبة على الحكم.

شروط التماس إعادة النظر في القانون الكويتي

عند الرغبة في تقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم ما، من الضروري التحقق من استيفاء المتطلبات، والشروط اللازمة، فقد حددها المشرع الكويتي، على النحو التالي:

  • اكتشاف وثائق قاطعة في الدعوى، أو مستجدات لم تكن ظاهرة، عند إجراء المحاكمة.
  • أو وجود جانب غش، أو تزوير في المستندات المتعلقة بالقضية، أو أقوال الشهود، على أن يكون لها أثرًا في القضية.
  • عند صدور حكم في القضية يفوق متطلبات الخصم فيها.
  • أو وجود تناقض في منطوق الحكم الصادر.
  • إذا صدر الحكم في القضية ضد شخص ما، لم يكن ممثلًا قانونيًا بشكل صحيح في القضية.

هل قبول التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

عند تقديم طلب التماس إعادة النظر، فهناك احتمالين، إما قبول الالتماس، وعليه إعادة المحاكمة في الدعوى، أو رفض الالتماس من الأساس، وتأييد الحكم الصادر في الدعوى.

ففي حال قبول الالتماس من الناحية الشكلية، تقوم المحكمة بوقف تنفيذ الحكم الملتمس فيه بصورة مؤقتة، وذلك حتى يتم النظر في القضية من جديد، وصدور قرار المحكمة فيها.

أما في حالة رفض الالتماس من الناحية الشكلية، لا يترتب على ذلك وقف تنفيذ الحكم الملتمس فيه، كما هو الحال في القبول؛ ولذا يجب الحرص على الالتزام بالشروط الشكلية للطلب.

إذا كنت تريد طلب استشارة قانونية حول الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر، تواصل مع محامي جنائي في الكويت، وسوف يقدم لك خدمة استشارات قانونية جنائية تجيب على استفساراتكم.

كما يرحب محامينا بأن يقدموا لكم مختلف الخدمات القانونية الأخرى من تمثيل قانوني في الإجراءات القانونية، والقضائية؛ لأجل تحقيق غايات موكلينا بقوة القانون.

مقالات متعلقة بمقالنا “الغاء الاحكام بالتماس اعادة النظر”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *