الحق الخاص في جريمة السرقة الكويت

الحق الخاص في جريمة السرقة أحد الحقوق المترتبة على وقوع السرقة ويتعلق بالشخص المجني عليه، بخلاف الحق العام الذي يتعلق بالمجتمع.

في مقال اليوم سنتعرف على الحق الخاص في جريمة السرقة وفقًا للقانون الكويتي، وسنجيب على الأسئلة المتعلقة بجريمة السرقة في الكويت.

الحق الخاص في جريمة السرقة الكويت

الحق الخاص في جريمة السرقة

يجب التفريق بين الحق العام والحق الخاص في جريمة السرقة أحد الجرائم الجنائية، الحق العام هو حق المجتمع ويمثل حق الدولة في معاقبة السارق لارتكابه جريمة تهدد أمن المجتمع.

أما الحق الخاص فهو حق المجني عليه المتضرر من جريمة السرقة في القصاص من السارق بموجب القانون والتعويض عما سببته له السرقة من أضرار.

يمكن التنازل عن الحق الخاص في جريمة السرقة عن طريق تنازل المجني عليه عن حقه في التعويض عن الضرر الذي لحق به من السرقة.

ولكن لا يؤثر هذا على الحق العام في معاقبة السارق وفقًا لملابسات القضية بما يتناسب مع الأحكام القانونية المنصوص عليها في الكويت.

متى تعتبر السرقه جنايه؟

تدخل السرقة ضمن قضايا الجنح في القانون الكويتي، ولكن قد تتحول من جنحة إلى جناية في حالات معينة تتمثل فيما يلي:

  • التهديد أثناء القيام بالسرقة باستخدام سلاح ناري أو أحد الأسلحة البيضاء.
  • في حالة السرقة بالإكراه.
  • الدخول إلى مكان مغلق أو منزل خاص عن طريق تسلق السور للقيام بالسرقة.
  • القيام بالسرقة في الليل أو في الظلام مما يصيب المجني عليه بالخوف والرعب.
  • تحطيم باب سيارة مغلقة أو كسر باب المنزل لتنفيذ السرقة.

متى تثبت تهمة السرقة؟

تتعدد وسائل إثبات جريمة السرقة المنصوص عليها في قانون المحاكمات الجزائية الكويتي، فعند توافر الوسائل الآتية تثبت جريمة السرقة على الجاني:

  • التحقيق مع المتهم واستجوابه حول جريمة السرقة.
  • رفع البصمات والدلائل الجنائية الأخرى التي تثبت حدوث السرقة.
  • شهادة الشهود بوقوع السرقة.
  • ضبط السارق متلبس بالجرم المشهود.

هل يجوز التنازل في السرقة؟

يحق للمجني عليه التنازل عن حقه الخاص في جريمة السرقة، ولكن لا يمكن التنازل عن حق الدولة في عقوبة السارق، لأنها حق للمجتمع ككل وليست حكرًا على المجني عليه فقط.

أقر القانون الكويتي أن جريمة السرقة لا تنتهي بالتصالح أو التنازل عن الحق الخاص، فلا يحكم القاضي ببراءة  السارق حتى بعد التصالح او التنازل.

يمكن الاستفادة من الصلح الجنائي أو التنازل في تخفيف العقوبة المقررة على الجاني، وقد نص قانون الجزاء الكويتي على عقوبة السرقة البسيطة بالسجن لمدة عامين مع غرامة مالية يُقدرها القاضي.

كما حدد عقوبة السرقة الصعبة بالسجن المؤبد، ولا يسمح بإعفاء السارق من العقوبة إلا في حالة عدم ثبوت القصد الجنائي في جريمة السرقة.

نص القانون على أن الشخص الذي يرتكب جريمة السرقة للإضرار بزوجته أو زوجه أو أحد فروعه أو أحد اصوله لا يُحاكم إلا بطلب من المجني عليه.

منح القانون الحق للمجني عليه في هذه الحالة التنازل عن الدعوى وإيقاف الإجراءات المتعلقة بها مهما كانت حالتها، ويسمح له بإيقاف تنفيذ الحكم البات (الحكم الذي لا يقبل الطعن إطلاقًا بالطرق العادية أو الطرق الغير عادية).

أصدر القانون الكويتي النص السابق لتقييد حرية النيابة العامة في استعمال الدعوى الجنائية ضد الجاني لحماية مصلحة الأسرة.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي جنايات الكويت للحصول على المشورة القانونية حول الحق الخاص في جريمة السرقة الكويت، أنت في المكان الصحيح فلدينا فريق من أفضل المحامين ذوي الخبرة الكبيرة في القضايا الجنائية.

مقالات متعلقة بمقالنا “الحق الخاص في جريمة السرقة”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *