التصرف في مال الغير بغير إذنه القانون الكويتي

التصرف في مال الغير بغير إذنه هو عبارة مجموعة من التصرفات المادية الغير قانونية، والتي تصاحبها عملية اغتصاب ملكية الشيء، وذلك من خلال تحويل المال العام أو المال الخاص المسلوب لحيازة الجاني، والتصرف فيه بحرية كما يتصرف المالك في ملكه الخاص دون وجه حق.

عقوبة التصرف في مال الغير بغير إذنه القانون الكويتي

التصرف في مال الغير بغير إذنه

عقوبة التصرف في مال الغير بغير إذنه القانون الكويتي، حيث حرصت حكومة الكويت على فرض عقوبات قانونية مشددة ومستحقة وفقا لقانون الجزاء الكويتي، على كل من تسول له نفسه للقيام بهذا النوع من الجرائم.

وتتمثل عقوبة التصرف في مال الغير بغير إذنه القانون الكويتي على النحو التالي:

  • فرض عقوبة الحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات كحد أقصى، أو دفع غرامة مالية، أو في بعض الحالات الأخرى وفقاً للظروف المحيطة بالجريمة يتم تطبيق العقوبتين معاً على كل من تصرف في مالٍ الغير لحسابه الخاص بحرية وكأنه ملكه.
  • فرض عقوبة الحبس لمدة تصل إلى سنتين كحد أقصى، أو دفع غرامة مالية، أوفي بعص الحالات الأخرى وفقاً للظروف المحيطة يتم تطبيق العقوبتين معاً على كل من تصرف بمالٍ سرقه.
  • يتم فرض عقوبة الحبس لمدة اقصاها خمس سنوات، أو دفع غرامة مالية، أو في بعص الحالات يتم فرض العقوبتين معاً، وذلك في الظروف المشددة.
  • يتم فرض عقوبة الحبس المؤبد، أو المؤقت الذي تزيد مدته عن خمس سنوات كحد أدنى على كل موظف عام سولت له نفسه وتصرف بأموال مسلمة له بموجب وظيفته.

التصرف في مال الغير بغير إذنه

حكم التصرف في مال الأمانة

من أهم الصفات الحميدة التي يتحلى بها كافة المجتمعات العربية والإسلامية، لذا فإن مخالفتها والإخلال بها يعد جريمة دينية وقانونية يعاقب عليها القانون الكويتي بشدة.

حيث تعتبر جريمة خيانة الأمانة والتصرف في مال الأمانة من جرائم الاعتداء على مال الغير شأنها في ذلك شأن جرائم السرقة والنصب.

ولكن مما هو جديد بالذكر فهي تختلف عن السرقة كون   أن الجاني يكون حائزا على المال بشكل فعلي، فلا يسلب المجني عليه حيازته بطريقة غير مشروعة.

وفي النهاية نجد أن الأصل في القانون الكويتي لمثل هذا النوع من الجرائم كجنحة وتعامل بذاك، لذا تكون عقوبتها التي أقرها القانون الكويتي هي عقوبة الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاثة سنوات كحد أقصى، ويمكن فرض غرامة مالية على المتهم تصل إلى مائة دينار كحد أقصي.

كيف أتصرف عند تعرضي لجريمة التصرف في المال دون إذن

التصرف في مال الغير تعد جريمة يعاقب عليها القانون الجزائي الكويتي، ويتم بموجبها فرض عقوبة قانونية تصل إلى حد السجن لعدة سنوات، أو دفع غرامة مالية كبيرة، وفي بعض الحالات قد تفرض العقوبتين معاً.

لذا في حال وقوعك ضحية لهذا النوع من الجرائم، يجب القيام بالإجراءات القانونية التالية:

  • تقديم شكوى إلى أقرب مخفر للشرطة.
  • رفع دعوى أمام محكمة الجنايات بهدف إثبات ملكية مال غير منقول.
  • توكيل محامي مختص للترافع عنك.
  • يجب تقديم لائحة دعوى مرفق بها الأدلة والإثباتات على حدوث فعل التصرف في مالك دون موافقتك.
  • تقديم طلب قانوني عدم نفاذ تصرف في الأموال غير المنقولة للمحكمة الجنائية، أو طلب منع من السفر في حال معرفة الجاني

محامي جنائي في الكويت متخصص في كافة أنواع القضايا الجنائية وما تتضمنه من دعاوي مختلفة منها التصرف في مال الغير بدون إذنه القانون الكويتي.

إذا كنت متورط في هذا النوع من القضايا وترغب في التعامل مع محامي متمرس بهدف الإنابة عنك وإثبات براءتك، عليك التواصل معه على الفور.

مقالات متعلق بمقالنا “التصرف في مال الغير بغير إذنه”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *