تفاصيل هامة حول استئناف حكم النصب في الكويت 2025

استئناف حكم النصب في الكويت يعني تقديم لائحة طعن قانوني ضد قرار قضائي صادر من محكمة الدرجة الأولى في قضية نصب واحتيال

والهدف من الاستئناف هو إعادة النظر في الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى من قبل محكمة أعلى درجة، وتقييم ما إذا كانت الإجراءات القانونية قد اتبعت بشكل صحيح.

استئناف حكم النصب في الكويت

استئناف حكم النصب في الكويت

يحق لكلاً من المدعي والمدعى عليه تقديم طلب استئناف ضد الأحكام الابتدائية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى وذلك خلال المدة القانونية المتاحة لذلك.

ووفقاً لما نص عليه قانون المرافعات في الكويت، حيث يبدأ العد التنازلي لمدة الطعن بالحكم ابتداءً من تاريخ إخطار المحكوم عليه بالحكم.

ولا تعتبر الأحكام القضائية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى قابلة للاستئناف إذا كانت أحكام نهائية بموجب القانون، أو في حال انقضاء المدة القانونية المحددة للطعن فيها دون تقديم لائحة الطعن، مما يجعل الحكم نهائياً.

ومع ذلك، يسمح قانون المرافعات السعودية إمكانية استئناف الأحكام النهائية في حال حدوث خطأ قانوني أو إجراء يؤثر على الحكم.

ويتم قبول الاستئناف في القضاء الكويتي بموجب تلك الشروط:

  • أن يكون الحكم قابلاً للاستئناف، وصادر من محكمة الدرجة الأولى.
  • أن يكون الحكم فاصلاً في النزاع.
  • يجب أن يكون الحكم قابل للطعن بالاستئناف.
  • يجب تقديم الاستئناف خلال مدة 30 يوماً من تاريخ الإخطار بالحكم.
  • يجب تقديم صحيفة الاستئناف مصاغة على يد محامي بطريقة قانونية صحيحة.
  • يجب تقديم الاستئناف أمام محكمة الاستئناف المختصة.

ماذا يحدث بعد استئناف حكم؟

بعد استئناف حكم النصب في الكويت يكون الحكم نهائي وقابل للتنفيذ، وقد يكون حكم الاستئناف مؤيد لحكم محكمة الدرجة الأولى، أو تقوم محكمة الاستئناف بإصدار قرار جديد بالقضية نظراً لرؤية مستجدات في مضمون الدعوي أثر على تغيير الحكم.

وفي كلا الحالتين يجري تنفيذ الحكم الصادر النهائي من قبل دائرة التنفيذ، حيث يتم تنفيذ حكم الاستئناف من خلال الإدارة العامة للتنفيذ التي تتولى ذلك من قبل عدد من مأموري التنفيذ والإعلان.

وبذلك يمكننا القول أنه عندما تُصدر محكمه الاستئناف حكمًا في قضية ما، فإن هذا الحكم يحل محل الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الابتدائية درجة أولى، ويعتبر حكم الاستئناف هو الحكم الوحيد في هذه القضية.

وتعتبر أحكام محكمة الاستئناف أحكام نهائية وقابلة للتنفيذ دون حكم الإعدام الذي لا يجوز تنفيذه قبل مراجعته. وتصديق أمير دولة الكويت عليه.

متى يتغير حكم الاستئناف؟

يحل الحكم الاستئنافي محل حكم المحكمة الابتدائية أول درجة ويعتبر هو الحكم الوحيد في القضية، ويعد هو الحكم النهائي القابل للتنفيذ دون أحكام الإعدام.

ولكن مما هو جدير بالذكر أن هناك بعض الحالات لا يكون حكم الاستئناف فيها حكم نهائي في حال تقدم المحكوم ضده بطلب نقض الحكم وتقديم لائحة دعوى استئناف أمام محكمة التمييز خلال المدة القانونية المقررة لذلك.

استئناف الحكم الابتدائي في الكويت يمكن أن يغير الحكم الصادر في حال لم تؤيد محكمة الاستئناف حكم محكمة الدرجة الأولى حيث تنظر في الدعوى وتصدر الحكم النهائي فيها.

كيف يتم الحكم في محكمة الاستئناف؟

وبحسب المادة 138-139 من قانون المرافعات المدنية والتجارية بالكويت لسنة 1980 رقم 38 الأحكام التي تقبل الاستئناف وهي أحكام المحكمة الابتدائية درجة أولى سواء جنح أو جناية أو أحوال مدنية.

وفيما يتعلق بإجراءات رفع دعوى استئناف في الكويت وفقاً لما ورد في المادة 137 على الشكل التالي:

  • تقدم صحيفة دعوى لدى دائرة كتاب محكمة الاستئناف.
  • تحتوي الصحيفة على اسم المستأنف والمستأنف ضده وأسباب الاستئناف والطلبات تحت طائلة البطلان.
  • إيداع كفالة قدرها 20 دينار كويتي في حال كان الحكم صادراً عن المحكمة الجزئية و50 دينار كويتي في حال صدوره عن المحكمة الكلية.
  • اصطحاب ما يثبت إيداع الكفالة.
  • وفي حال تعدد المستأنفين فإنه يكفي كفالة واحدة فقط عند تقديم استئنافهم في صحيفة واحدة.

محامي جنائي في الكويت يقدم كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم لائحة استئناف حكم صادر عن محكمة الدرجة الأولي، مثل استئناف حكم النصب في الكويت.

مقالات متعلقة بمقالنا “استئناف حكم النصب في الكويت”:

محامي جنائي
محامي جنائي
المقالات: 93

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *